لقاء مفتوح مع الدكتور هاني محيي الدين عطية. مدير موقع بيبليو إسلام بقطر

عقد مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة  يوم  السبت فاتح ربيع الآخر 1427 موافق ل 29 نيسان 2006 لقاء مفتوحا مع فضيلة الدكتور هاني محيي الدين عطية، مدير موقع بيبليو إسلام بقطر  . وقد حضر هذا اللقاء ثلة  من الأساتذة والباحثين.

وقد افتتح هذا اللقاء على الساعة الخامسة والربع بكلمة ترحيبية لرئيس المركز الدكتور سمير بودينار، مشيرا إلى بعض النقاط العملية التي يتبعها انخراط في مشاريع البحث العلمي الجاد، كما قدم نبذة مختصرة عن سيرة الدكتور هاني عطية بكونه سليل بيت العلم, فأبوه محيي الدين عطية, وعمه جمال الدين عطية,وعمته زينب عطية. وهو متخص في الفيزياء لكنه منفتح على العلوم الإسلامية.

أما ما يتعلق بمداخلة الضيف الكريم، فقد تمحورت حول المشروع الأكاديمي الرائد المسمى بـ:” الموقع الأكاديمي(ببليو إسلام نت)”، ولتقريب فكرة هذا المشروع فقد شبهه بمشروع إسلام أون لاين كان في البداية فكرة طرحتها إحدى الطالبات ,ثم نوقشت مع فضيلة العلامة يوسف القرضاوي,ثم تحولت إلى مشروع كبير، وأهمية مثل هذه المشاريع المركزة للعمل الجماعي نابع من كون الأمة تعاني من العمل الفردي, إذ لا يوجد تنسيق بين المؤسسات,

ثم تحدث عن الموقع الأكاديمي(ببليو اسلام نت) واعتبره جزء من مشروع إسلام اون لاين. وقد بدء العمل في هذا الموقع منذ ثلاثة أعوام و نصف, ليباشر انطلاقته الرسمية على شبكة الانترنت منذ ثلاثة أيام. ويهدف إلى جمع المجتمع الأكاديمي من طلبة و أساتذة ومؤسسات علمية .

أما عن أهداف الموقع فيحددها الأستاذ في:نشر الرسائل الجامعية، والكتب المفقودة, والبحوث المقدمة للمؤتمرات (التي لم تنشر).و سد فراغ حقيقي في المواقع العلمية الموجودة على شبكة الأنترنت.

ولتحقيق هذا الأهداف المسطرة تم الاتفاق مع مجموعة من المؤسسات(أزيد من 30 مؤسسة) مما مكن من الوصل إلى أزيد من  24.000 باحث مسجل في المكتبة الالكترونية .

وختم اللقاء بمجموعة من المداخلات والاستفسارات من طرف الباحثين .