مشروع أطلس الدراسات اللغوية بالغرب الإسلامي: مقدمة تنظيرية

 11/22/2011
 
 

نظم مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة دورة تكوينية لفائدة طلبة ماستر المشاركين في المشروع البحثي" أطلس الدراسات اللغوية بالغرب الإسلامي "  يوم الخميس 24 نونبر2011  بمقر المركز . وقد أطر هذا اللقاء الأستاذ فؤاد بوعلي الذي قدم نبذة تعريفية بالمشروع وفائدته وأهميته العلمية والتوثيقية .

فبعد التذكير بأن هذا اللقاء هو أولى حلقات الدورات التكوينية التي سينظمها المركز لفائدة الفوج الثاني من الباحثين المشاركين في مشروع أطلس الدراسات اللغوية بالغرب الإسلامي، انتقل المحاضر إلى تبيان المقصود بمصطلحات : الأطلس وأطلس الدراسات اللغوية والغرب الإسلامي مقدما تأريخا لفكرة الأطالس اللغوية التي بدأت منذ النصف الأول من القرن الماضي ، أي منذ ظهور الأطلس الفرنسي سنة 1906، حتى انتشرت اليوم في العديد من الدول والأقاليم التي أنشأت العديد من الأطالس تتعهد بتقديم جغرافي للغة أو لهجة أو غير ذلك من الجزئيات اللسنية .

بعد ذلك انتقل المحاضر إلى الحديث عن أهم مميزات مشروع أطلس الدراسات اللغوية بالغرب الإسلامي وسماته وغاياته العلمية .

وفي الجانب الإجرائي تحدث الأستاذ عن محاور المشروع الأربعة :

 أعلام البحث اللغوي بالغرب الإسلامي

الحواضر العلمية بالغرب الإسلامي

الكتابات اللغوية بالغرب الإسلامي

القضايا الخلافية بين لغويي المغرب والمشرق .

ثم عقب بتحديد الصيغة المنهجية الإجرائية للمشروع الذي يعد أول عمل بحثي للقسم النظري لوحدة الدراسات اللغوية من خلال ضبط مدته الزمنية المحددة وخطواته العملية وكيفية الاشتغال وبرنامج التكوين المواكب، وتوزيع البحوث الدراسية على الطلبة المشاركين.