Google+ CERHSO Youtube CERHSO Facebook CERHSO Twitter CERHSO اتصل بنا
برنامج الموسم العلمي 2017 لمركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة   ***   تقرير حول المؤتمر السنوي الدولي الخامس 2017 الإصلاح مسارات ومآلات ما بعد الحراك العربي أيام 16/17 دجنبر 2016-12 بمركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة   ***   تقرير تركيبي موجز حول أشغال الندوة الوطنية في موضوع: التوجهات الجديدة في السياسة الخارجية للمغرب: الرهانات والآفاق
 
 
تواصل معنا 
قناة على يوتب  جدنا على تويتر  +جدنا في جوجل  جدنا على فيسبوك
 
آخر إصدارات المركز 
 
مذكرة المركز 
يوليوز 2017
الأحد الاثنين الثلاثاء الثلاثاء الخميس الجمعة السبت
1
2 3 4 5 6 7 8
9 10 11 12 13 14 15
16 17 18 19 20 21 22
23 24 25 26 27 28 29
30 31
 
المشاريع البحثية 

سلسلة التقارير المغاربية

مشروع بحثي تعده وحدة الدراسات المغاربية بمركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة يكتسي طابعا معلوماتيا تحليليا يروم تغطية المواضيع ذات الأهمية البالغة والاستراتيجية في المنطقة المغاربية خلال سنة معنية.وتهدف هذه السلسلة بالأساس إلى تقديم رؤية تحليلية حول الأحداث الرئيسية التي شهدتها المنطقة أو تلك التي ترتبط بها وأيضا أن تكون أداة لتحليل واستقراء ومحاولة تفسير العوائق التي لا زالت تحول دون تحقق الاتحاد المغاربي.

موسوعة المساطر الجنائية

تتمثل فكرة المشروع في إعداد موسوعة علمية خاصة بقانون المسطرة الجنائية يتضمن تفصيلا لكل مادة من مواد هذا القانون و يضم مختلف الاجتهادات القضائية التي تبين كيفية تطبيق و تعامل القضاء الجنائي مع مواد المسطرة الجنائية المختلفة.بالإضافة إلى الاجتهادات الفقهية والنصوص المراسيم التطبيقية والمذكرات التوجيهية المتعلقة بمواد هذا القانون. وتكمن أهمية المشروع وقيمته في أنه سيوفر للممارس والباحث في قانون المسطرة الجنائية مرجعا متكاملا حول هذا القانون وييسر عليه سبل الحصول على كافة التفاصيل المرتبطة به.

Lintention entrepreneuriale chez les tudiants de l'universit Mohammed Premier

En se basant reposant sur le modle d'intention, cette recherche vise dceler chez les tudiants de l'universit Mohamed premier (UMP) leur penchant et leur dsir entreprendre.L'intention de crer l'entreprise est cense dpendre de l'attrait des tudiants pour la cration de l'enreprise, du dgre d'incitation entreprise, du dgre d'incitation entreprendre qu'uls peroivent en provenance de leur environnement social et de la confiance en leur capacit mener bien le processus de cration d'une entreprise.
La recherche en question permettra de:
1- relever le profil de l'environnement, en l'occurrence parental, des tudiants de l'UMP et son influence sur leur intention entrepreneuriale;
2- avoir une perception du risque dans la cration de l'entreprise chez ces tudiants;
3-estimer l'image que porte l'tudiant sur l'envirennement des affaires au Maroc;
4-valuer le rle et l'importance des tudes et des formations en entrepreneuriat dans l'incitation des tudiants crer une entreprise.

ترجمة كتاب مناهج تحليل الخطاب النقدي

يتركز المشروع اساسا على ترجمة كتاب مناهج تحليل الخطاب النقدي لروث وداك 2011

أطلس الدراسات اللغوية بالغرب الاسلامي

مشروع بحثي يروم تكوين قاعدة معطيات خاصة بالدرس الللغوي (أعلاما وحواضر و قضايا...) وتصنيف مصادرها زمنيا ومدرسيا وتخصصيا بغية إضاءة مواطن الاستمداد والقطعية بين الغرب والشرق الإسلاميين في ميدان الدراسات الللغوية.

إشكال تدريس اللغة العربية

يحاول هذا المشروع تحديد أهم الإشكاليات المرتبطة بواقع تدريس اللغة العربية في المدرسة المغربية أملا في تشخيص واقع التدريس اللغوي ببلادنا عبر إماطة اللثام عن مختلف الصعوبات والعراقيل التي لازالت تقف حجرة عثرة أمام تقدم تعليمانا وتحقيق التنمية المنشودة ومن أجل اقتراح الحلول والبدائل الكفياة بتطوير آليات تدريس اللغة العربية.

المغرب بعد خطاب ل 9 مارس 2011

يتعلق هذا المشروع البحثي بمحاولة استقراء التطورات التي يعرفها المغرب بعد الخطاب الملكي ل 9 مارس 2011 في مجال تطور الترسانة القانونية الخاصة بعملية تنزيل الدستور الجديد خصوصا فيما يرتبط بالانتخابات والحقوق والحريات الاساسية الاعلام ووضعية الأجانب والهجرة وتطور المسار الديمقراطي والختم بإصدار تقرير تركيبي شامل.

قراءة الوحي بين المقاربات التراثية والمشاريع المعاصرة

في أفق إنجاز القراءة المعاصرة البديلة الحاملة لمشروع الأمة الاستحلافية لخلاص الإنسان في دنياه وأخرته بعيدا عن ترداد أعطاب الماضي وترفعا عن التتلمذ الاستنساخي للغرب.تقترح الورقة نمذجة لقراءات الوحي وفق ثلاثة محاور. يتعلق المحور الأول بالقراءات التراثية قديمها وجديثها بينما يدرس المحور الثاني ما يمكن تسميته القراءات غير التراثية أي القراءات التي استلهمت الممارسة النقدية التي قام بها الفربيون لكتبهم الدينية مع بداية القرن العشرين ونقلتها إلى المجال العربي أما المحور الثالث فهو المتعلق بالقراءات الاستشراقية باعتبارها قراءات شكلت في كثير من الأحيان مخزونا مهما للقراءات غير التراثية حتى وإن ادعت في بعض تجلياتها تجاوز منهجه وأطروحاته

نظرية اللسانيات النسبية

مشروع مقترح من أحد أعلام اللسانيين المغاربة الدكتور محمد الأوراغي يروم من خلاله التأسيس لمدرسة مغربية في مجال اللسانيات تتجاوز بعض الإشكالات اللغوية للغة العربية على مستوى التنظير والتطبيق

الصالون الأدبي

نظر الطبيعة الصالون الأدبي التي تختلف عن خصوصيات وحدات البحث الأخرى في مركز الدراسات والبحوث ارتأينا ان يكون مشروع بحثنا من التنوع في الوحدة بحيث يتيح لنا تجميع جهودنا وتوجيهها نحو مشروع محدد لكن في سياق من التنوع فانصب اختيار موضوعات الأبحاث والأنشطة المبرمجة على الثقافة المغربية باختلاف موضوعاتها وقضاياها بحيث نهدف إلى وضع اليد على مواطن أصالتها وكذا تقديم البديل الذي يميزها عن غيرها من الثقافات الأخرى.

 
 
 
 
 
 الصفحة الرئيسية » الزيارات والمعارض
 
 

اخر اجل للتسجيل بالجامعة الربيعيةالدورة الأولى هو 10ماي 2012

 16/04/2012
 
 

مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية وجدة

الجامعة الربيعية.

الدورة الأولى

18-19- 20 ماي 2012

دعوة للمشاركة

يسر مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية وجدة أن يدعوكم للمشاركة في الدورة الأولى  للجامعة الربيعية ، وذلك أيام الجمعة والسبت والأحد 18/19/20 ماي 2012، بمقر المركز بمدينة وجدة.

وقد خصصت الدورة الأولى لمحور البحوث الاجتماعية، حيث سيتم التركيز على المحاضرات العلمية المتخصصة والورشات التكوينية انسجاما مع شعار الدورة الأولى للجامعة:

البحث الاجتماعي في المغرب المعاصر: آفاق واعدة وتحديات أكبر.

ويعود البرنامج الخاص لهذه الدورة، والمكثف بالتكوينات المتخصصة، إلى حرص المركز على تقوية كفاءات الباحثين وقدراتهم، خصوصا في مجال الدراسات الاجتماعية التي تعد من أهم ركائز الأنشطة البحثية للمركز. وكذا توفير أرضية علمية متينة لإطلاق مجموعة من المشاريع البحثية، التي ستتوج بها أعمال الدورة.

وهكذا ستتميز هذه الدورة بمشاركة نخبة من الأساتذة المتخصصين في علم الاجتماع، من جامعات مغربية وأجنبية، والذين سيحرصون على تقديم تكوينات نوعية، وإلقاء محاضرات علمية متخصصة وقيمة. نخص منهم بالذكر الأساتذة الأجلاء: مصطفى محسن، علوي علوي، عبد الرحيم العطري، محمد دحمان، عمار حمداش، عز الدين مزروعي...

كما تشكل الجامعة فرصة لعموم الباحثين المشاركين، للتعارف وتبادل الخبرات، والتعاون في مجالات البحث المشتركة. كما ستختتم الدورة بإطلاق أربع أو ثلاث مشاريع بحثية، تكون تتويجا للتكوين النوعي للجامعة. حيث سيعمل الطاقم الإداري للجامعة على متابعة تنفيذ هذه المشاريع، والسهر على طبعها ونشرها.

وعليه، سيتم اختيار المشاركين، تبعا لملفهم العلمي، ومقدار تخصصهم أو إلمامهم بالدراسات الاجتماعية بتخصصاتها المختلفة.

ويسمح بالاشتراك في الدورة الأولى للجامعة، للباحثين في سلك الماستر أو الدكتوراه، أو الحاصلين على إحدى الشهادتين، في إحدى تخصصات الدراسات الاجتماعية. كما قد يسمح بالمشاركة لباحثين من تخصصات أخرى، إذا توفروا على ملفات علمية متميزة.

فعلى الراغبين في المشاركة، تعبئة المطبوع الخاص بذلك، وإرفاقه بـ:

1.     تقرير عن دراسة اجتماعية سبق للطالب أن أنجزها، أو تقرير عن بحث نهاية الدراسة في السلك الذي يدرس فيه (ماستر أو دكتوراه).

2.     السيرة الذاتية.

وإرساله إلكترونيا، في أجل أقصاه 10 ماي 2012 إلى أحد العنوانين التاليين:

contact@cerhso.com          

أو

   cerhso@gmail.com

وسيتم إخبار الباحثين الذين تم قبول مشاركتهم، قبل 13 ماي 2012.

 إدارة الجامعة.

 

 

 

أرضية الجامعة.

 

يعرف المغرب في السنوات الأخيرة مجموعة من التحولات السياسية والاجتماعية، التي عرفت أوجها منذ انطلاق ما يسمى بالربيع العربي.  دون أن ننسى خصوصيات التجربة المغربية،  التي توجت بمجموعة من الإصلاحات السياسية والاجتماعية، وكذا نضج الرأي العام الذي صاحبته حيوية إعلامية غير مسبوقة.

في هذا السياق، ظهر اهتمام متزايد عند النخب السياسية، بالتقارير والدراسات البحثية، التي توفر لهم أرضية علمية دقيقة وقريبة من الواقع المغربي، تسهل عليهم مهمة اتخاذ القرار.

كما أصبحت الحاجة ملحة ليتم رصد هذه التحولات الاجتماعية، والنفاذ إلى أسبابها العميقة والكامنة، بدل رصد مظاهرها الخارجية. ولعل دراسات بالعمق الكافي، قد تتيح التنبؤ بالعديد من الأحداث، بدل اكتفاء البحث الاجتماعي بملاحقة الأحداث الجارية ووصفها.

ولعل هذا السياق العام، سيشكل فرصة ثمينة للدراسات الاجتماعية، لتجيب على هذا الطلب المتزايد، والتقدير المتنامي، حتى تستنفر كل إمكاناتها في الدراسة الاجتماعية للمجتمع المغربي، لتصير في مستوى من النضج العلمي، والتراكم المعرفي، الذي يجعل منها مجهودا استباقيا، يؤطر السياسات العمومية المستقبلية، وتصبح معه التقارير ودراسات الحالات أمرا متوفرا بشكل دائم..

وإيمانا من مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بقيمة البحوث الاجتماعية، هذا الإيمان الذي تجسده تسمية المركز، ومشاريعه البحثية التي يشتغل عليها من خلال وحداته العلمية، كما يجسده الشعار الذي رفعه المركز: "نحو بحث علمي يصغي لأسئلة المجتمع، ومجتمع يسترشد بالبحث العلمي"؛ فإنه يتشرف بتخصيص جامعته الربيعية في دورتها الأولى لمحور الدراسات والأبحاث الاجتماعية، تحت شعار:

البحث الاجتماعي في المغرب المعاصر: آفاق واعدة وتحديات أكبر.

وهكذا ستجمع هذه الجامعة الربيعية في دورتها الأولى، بين الندوات العلمية التي تناقش آفاق ومسؤوليات وتحديات البحث الاجتماعي في ظل التحولات الوطنية الراهنة، وكذا أخلاقيات البحث الاجتماعي، والتكوينات النظرية والورشات التطبيقية التي تزود الباحث الاجتماعي بكل الأدوات والمعارف والمهارات، التي تتيح له إنتاج بحوث ذات قيمة علمية كبيرة وذات نتائج قابلة للتعميم.

 وتبعا لذلك، ستشكل هذه الجامعة دعوة إلى عموم الباحثين والمهتمين، إلى خلق إطار مشترك للتفكير وتدارس كل الإشكالات التي تثيرها قضايا البحث السوسيولوجي والتحديات المغربية الراهنة، وتجميع كل الطاقات والكفاءات العلمية المهتمة، لإطلاق مجموعة من البحوث والدراسات والمشاريع البحثية التي ستشكل ثمرة هذا النقاش.

برنامج الجامعة الربيعية.

أولا: المحاضرات العلمية:

-       آفاق البحث الاجتماعي في المغرب، في ظل التحولات الوطنية والدولية الراهنة.

-       المدخل إلى البحث السوسيولوجي.( ثلاث مداخلات).

-       خطوات البحث الميداني.

 

ثانيا: الورشات التكوينية:

-         ورشة العينات في البحوث الاجتماعية.

-         ورشة تقنية المقابلة.

-         ورشة بحث ميداني باستعمال تقنية الاستمارة.

-         ورشة في تصنيف وترميز البيانات الإحصائية.

-         ورشة بحث اجتماعي باستعمال منهج دراسة الحالة.

-         ورشة بحث اجتماعي باستعمال تقنية تحليل المضمون.

-         ورشة في ترميز وتحليل البيانات الإحصائية.

-         ورشات لتصميم وتنفيذ أربع مشاريع بحثية.

 

إدارة الجامعة الربيعية.

-       مدير الجامعة: هشام المكي.

-       لجنة التواصل: زكية فراجي

-    اللجنة العلمية:

-          حسن مصباح

-         يمينة هكو.

-         سعاد بن الشيخ.

-         يوسف يحياوي.

-         عثمان الزياني.

مطبوع الترشح للمشاركة

الإسم الكامل:

 

تاريخ الازدياد:

 

المهنة:

 

كلية الدراسة:

 

التخصص:

 

الدرجة المحصل عليها:

 

موضوع البحث:

 

الهاتف :

 

البريد الإلكتروني:

 

العنوان:

 

صفة المشارك :

 

المؤسسة :

 

المدينة :

 

دراسات ومقالات منشورة:

عنوان الدراسة

تاريخ النشر

مكان النشر

 

 

 

 

 

 

 

 

 

-          

-         مجالات الإهتمام والبحث:

-         -

-         -

-         -

-         -

-         أسباب ودواعي المشاركة في الملتقى (رسالة تحفيزية):

…………………………………………………………………………………………………….

…………………………………………………………………………………………………..

…………………………………………………………………………………………………..

…………………………………………………………………………………………………..

………………………………………………………………………………………………….. 

 

 

 
 
 
 
 
 
               
للتواصل   مكتبة المركز إصدارات المركز دراسات وأبحاث أنشطة المركز لمحة عن المركز   الرئيسية
مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة   الموقع الإلكتروني سلسلة الأيام الدراسية علوم إنسانية البرنامج السنوي ورقة تعريفية  
ملتقى شارع يعقوب المنصور وشارع العراق - 60000     سلسلة التقارير المغاربية دراسات اجتماعية وقانونية الندوات والمؤتمرات صور المركز  
وجدة - المغرب     سلسلة ترجمات المركز لغويات وترجميات المحاضرات المركز في الإعلام  
الهاتف الثابت : 212.536.68.81.94+     سلسلة دفاتر المركز مناهج وأبحاث الدورات التكوينية    
الهاتف المحمول : 212.661.25.11.16+     سلسلة ندوات مؤتمرات   الزيارات والمعارض    
الفاكس : 212.536.68.33.92+     سلسلة المشاريع البحثية   الصالون الأدبي    
البريد الإلكتروني : contact@cerhso.com            
الموقع الإلكتروني : www.cerhso.ma              
المواقع الاجتماعية : فيسبوك - غوغل+ - تويتر - قناة المركز              
               
 جميع الحقوق محفوظة لدى مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة 2017