Google+ CERHSO Youtube CERHSO Facebook CERHSO Twitter CERHSO اتصل بنا
برنامج الموسم العلمي 2017 لمركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة   ***   تقرير حول المؤتمر السنوي الدولي الخامس 2017 الإصلاح مسارات ومآلات ما بعد الحراك العربي أيام 16/17 دجنبر 2016-12 بمركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة   ***   تقرير تركيبي موجز حول أشغال الندوة الوطنية في موضوع: التوجهات الجديدة في السياسة الخارجية للمغرب: الرهانات والآفاق
 
 
تواصل معنا 
قناة على يوتب  جدنا على تويتر  +جدنا في جوجل  جدنا على فيسبوك
 
آخر إصدارات المركز 
 
مذكرة المركز 
يوليوز 2017
الأحد الاثنين الثلاثاء الثلاثاء الخميس الجمعة السبت
1
2 3 4 5 6 7 8
9 10 11 12 13 14 15
16 17 18 19 20 21 22
23 24 25 26 27 28 29
30 31
 
المشاريع البحثية 

سلسلة التقارير المغاربية

مشروع بحثي تعده وحدة الدراسات المغاربية بمركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة يكتسي طابعا معلوماتيا تحليليا يروم تغطية المواضيع ذات الأهمية البالغة والاستراتيجية في المنطقة المغاربية خلال سنة معنية.وتهدف هذه السلسلة بالأساس إلى تقديم رؤية تحليلية حول الأحداث الرئيسية التي شهدتها المنطقة أو تلك التي ترتبط بها وأيضا أن تكون أداة لتحليل واستقراء ومحاولة تفسير العوائق التي لا زالت تحول دون تحقق الاتحاد المغاربي.

موسوعة المساطر الجنائية

تتمثل فكرة المشروع في إعداد موسوعة علمية خاصة بقانون المسطرة الجنائية يتضمن تفصيلا لكل مادة من مواد هذا القانون و يضم مختلف الاجتهادات القضائية التي تبين كيفية تطبيق و تعامل القضاء الجنائي مع مواد المسطرة الجنائية المختلفة.بالإضافة إلى الاجتهادات الفقهية والنصوص المراسيم التطبيقية والمذكرات التوجيهية المتعلقة بمواد هذا القانون. وتكمن أهمية المشروع وقيمته في أنه سيوفر للممارس والباحث في قانون المسطرة الجنائية مرجعا متكاملا حول هذا القانون وييسر عليه سبل الحصول على كافة التفاصيل المرتبطة به.

Lintention entrepreneuriale chez les étudiants de l'université Mohammed Premier

En se basant reposant sur le modèle d'intention, cette recherche vise à déceler chez les étudiants de l'université Mohamed premier (UMP) leur penchant et leur désir à entreprendre.L'intention de créer l'entreprise est censée dépendre de l'attrait des étudiants pour la création de l'enreprise, du dégrée d'incitation à entreprise, du dégrée d'incitation à entreprendre qu'uls perçoivent en provenance de leur environnement social et de la confiance en leur capacité à mener à bien le processus de création d'une entreprise.
La recherche en question permettra de:
1- relever le profil de l'environnement, en l'occurrence parental, des étudiants de l'UMP et son influence sur leur intention entrepreneuriale;
2- avoir une perception du risque dans la création de l'entreprise chez ces étudiants;
3-estimer l'image que porte l'étudiant sur l'envirennement des affaires au Maroc;
4-évaluer le rôle et l'importance des études et des formations en entrepreneuriat dans l'incitation des étudiants à créer une entreprise.

ترجمة كتاب مناهج تحليل الخطاب النقدي

يتركز المشروع اساسا على ترجمة كتاب مناهج تحليل الخطاب النقدي لروث وداك 2011

أطلس الدراسات اللغوية بالغرب الاسلامي

مشروع بحثي يروم تكوين قاعدة معطيات خاصة بالدرس الللغوي (أعلاما وحواضر و قضايا...) وتصنيف مصادرها زمنيا ومدرسيا وتخصصيا بغية إضاءة مواطن الاستمداد والقطعية بين الغرب والشرق الإسلاميين في ميدان الدراسات الللغوية.

إشكال تدريس اللغة العربية

يحاول هذا المشروع تحديد أهم الإشكاليات المرتبطة بواقع تدريس اللغة العربية في المدرسة المغربية أملا في تشخيص واقع التدريس اللغوي ببلادنا عبر إماطة اللثام عن مختلف الصعوبات والعراقيل التي لازالت تقف حجرة عثرة أمام تقدم تعليمانا وتحقيق التنمية المنشودة ومن أجل اقتراح الحلول والبدائل الكفياة بتطوير آليات تدريس اللغة العربية.

المغرب بعد خطاب ل 9 مارس 2011

يتعلق هذا المشروع البحثي بمحاولة استقراء التطورات التي يعرفها المغرب بعد الخطاب الملكي ل 9 مارس 2011 في مجال تطور الترسانة القانونية الخاصة بعملية تنزيل الدستور الجديد خصوصا فيما يرتبط بالانتخابات والحقوق والحريات الاساسية الاعلام ووضعية الأجانب والهجرة وتطور المسار الديمقراطي والختم بإصدار تقرير تركيبي شامل.

قراءة الوحي بين المقاربات التراثية والمشاريع المعاصرة

في أفق إنجاز القراءة المعاصرة البديلة الحاملة لمشروع الأمة الاستحلافية لخلاص الإنسان في دنياه وأخرته بعيدا عن ترداد أعطاب الماضي وترفعا عن التتلمذ الاستنساخي للغرب.تقترح الورقة نمذجة لقراءات الوحي وفق ثلاثة محاور. يتعلق المحور الأول بالقراءات التراثية قديمها وجديثها بينما يدرس المحور الثاني ما يمكن تسميته القراءات غير التراثية أي القراءات التي استلهمت الممارسة النقدية التي قام بها الفربيون لكتبهم الدينية مع بداية القرن العشرين ونقلتها إلى المجال العربي أما المحور الثالث فهو المتعلق بالقراءات الاستشراقية باعتبارها قراءات شكلت في كثير من الأحيان مخزونا مهما للقراءات غير التراثية حتى وإن ادعت في بعض تجلياتها تجاوز منهجه وأطروحاته

نظرية اللسانيات النسبية

مشروع مقترح من أحد أعلام اللسانيين المغاربة الدكتور محمد الأوراغي يروم من خلاله التأسيس لمدرسة مغربية في مجال اللسانيات تتجاوز بعض الإشكالات اللغوية للغة العربية على مستوى التنظير والتطبيق

الصالون الأدبي

نظر الطبيعة الصالون الأدبي التي تختلف عن خصوصيات وحدات البحث الأخرى في مركز الدراسات والبحوث ارتأينا ان يكون مشروع بحثنا من التنوع في الوحدة بحيث يتيح لنا تجميع جهودنا وتوجيهها نحو مشروع محدد لكن في سياق من التنوع فانصب اختيار موضوعات الأبحاث والأنشطة المبرمجة على الثقافة المغربية باختلاف موضوعاتها وقضاياها بحيث نهدف إلى وضع اليد على مواطن أصالتها وكذا تقديم البديل الذي يميزها عن غيرها من الثقافات الأخرى.

 
 
 
 
 
 الصفحة الرئيسية » الدورات التكوينية
 
 

التواصل في الرؤية المعرفية الإسلامية

 18/03/2009
 
 

  نظم بمركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة  يوم الأربعاء 21 ربيع الأول 1430الموافق ل 18 مارس 2009 بقاعة نداء السلام كلية الآداب جامعة محمد الأول يوما دراسيا في موضوع : التواصل في الرؤية المعرفية الإسلامية

أ ـ الجلسة الصباحية، وقد تضمنت:

أولا: افتتاح الجلسة بتلاوة ما تيسر ون كتاب الله عز وجل.

ثانيا: كلمة مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة ألقاها الدكتور عبد الرحيم بودلال

وأشار فيها إلى أهمية التواصل باعتباره عملية حيوية تحمل في طياتها عناصر التعارف والتقارب بين الأفراد والجماعات والشعوب وتتضمن تبادل الآراء والمشاعر والاقتراحات، فالتواصل أداة فعالة في مد جسور الثقة والتعاون بين عوامل مختلفة.

ثالثا: عرض الدكتور أحمد جوهري تحت عنوان: نظريات التواصل: النص القرآني والثقافة الإسلامية.

قدم فيه قراءة تواصلية لبعض جوانب النص القرآني الكريم من جهة والثقافة الإسلامية من جهة ثانية أو كيف نقرأ القرآن تواصليا؟ وكيف نفهم الاشتغال التواصلي للثقافة الإسلامية في مجتمعنا؟ وقد حاول الأستاذ المحاضر طرح الملامح الأولية للكيفية التي يمكن أن تفيدنا بها نظريات التواصل والعلوم المرتبطة بها في فهم القرآن الكريم والنظام الاجتماعي التواصلي الإسلامي.

رابعا: عرض الدكتور نور الدين رايس تحت عنوان: التواصل المتعالي مقاربة نظرية.

أشار فيه إلى أنه من بين كل أنماط التواصل الأخرى، من تواصل حيوان بحيوان وإنسان بحيوان وإنسان بإنسان وإنسان بآلة آلة بآلة وتواصل الخلايا الحية، يوجد تواصل واحد وواحد فقط يتميز عن غيره من أنماط التواصلات الأخرى هو التواصل المتعالي الذي يصل الإنسان بخالقه في مقاربات نظرية واجتهادات فكرية تتضح من خلالها منهجية هذا التواصل طبقا للآية الكريمة من سورة الشورى: " وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب أو يرسل رسولا فيوحي بإذنه ما يشاء إنه عليم حكيم وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا ما كنت تدري ما الكتاب ولا الإيمان..."

 

خامسا: عرض الدكتور سعيد منتاق تحت عنوان:مفهوم الحوار في الإسلام.

        أكد فيه أن الحوار في الإسلام منهج فعال تبناه سائر الأنبياء والرسل عليهم السلام وتطور ونضج مع الرسول صلى الله عليه وسلم... وأشار الباحث إلى أن من بين مزايا هذا الحوار أنه يجمع بين الإعجاز البلاغي وسمو المعنى لأن موضوعاته تعد مصيرية بالنسبة لذرية آدم في هذا الكون، فهي توطد لسعادتهم إن هم عملا بها في الحياة الدنيا والآخرة، وخلص المحاضر إلى أن الأسس التي يقوم عليها الحوار في الإسلام كافية لإرساء منهج الحوار وثقافته في زمن أصبح التواصل بين الفرق الإسلامية وبين الثقافات المتنوعة شبه مغيب. 

سادسا: عرض الدكتور فؤاد بوعلي تحت عنوان: الوضع التواصلي للغة في الفكر العربي القديم.

 

ب ـ الجلسة المسائية وقد تضمنت:

أولا: عرض الدكتور بدر المقري، تحت عنوان:بعض قضايا التواصل في علم التعمية عند المسلمين: رسالة الكندي في استخراج المعمى نموذجا.

وقد التمس الباحث الأعذار لمن تشتبه لديه صورة العلاقة بين علم التعمية والتواصل بحجة دلالة التعمية على الإخفاء والالتباس، وهو ما ينافي حد التواصل.

وقد نبه المحاضر إلى أن التعمية من أسمى درجات التواصل لأن الثابت فيها هو تأمين المعلومات التي تصل المرسل بالمرسل إليه.

وهو ما سعى الباحث إلى التبحر فيه من خلال دراسة مطلبين رئيسيين في رسالة أبي يوسف يعقوب بن إسحاق الكندي في استخراج المعمى.

ثانيا: عرض الدكتور حسن احساين تحت عنوان: بعض أنماط التواصل في التراث الإسلامي.

التمس فيه آراء بعض الأقدمين من المفكرين العرب المسلمين في التواصل، حيث تزخر كتب التراث العربي بإشارات ولمع تفضي إلى أهمية هذا الجانب من جوانب المعرفة الإنسانية، وقد اتخذ الباحث كتاب: "البيان والتبيين" للجاحظ نموذجا استخرج منه ما ورد فيه من مواقف ومشاهد تهم التواصل اللفظي وغير اللفظي.

ثالثا: عرض الدكتور شوقي المقري، تحت عنوان: لغة الجسد في الخطاب النبوي الشريف مقاربة سيكولوجية.

أشار فيه الباحث إلى أن الأحاديث النبوية الشريفة تزخر بثروة ضخمة تمس جوانب وحقائق علمية مرتبطة بمجال التواصل غير اللفظي سبقت اكتشاف العلم التجريبي لها، فقد وضعتا السنة النبوية المطهرة منهاجا فريدا متكاملا لحفظ الصحة النفسية من خلال التركيز على مجموعة من الحقائق التي تعتبر مفاتيح لإقامة التوازن الداخلي وتحقيق شخصية الفرد وجعله يعي ذاته وعلاقته بالآخر (اللمسة الحانية، المسح على رأس اليتيم).

رابعا: عرض الدكتور، بلقاسم الجطاري تحت عنوان: أسلمة الثقافة الأمازيغية، مقاربة تواصلية.

        أكد فيه أن الحديث عن الأدب الأمازيغي باللغة العربية هو جزء لا ينفصل عن التاريخ الأمازيغي عموما، وأن أي فصل بين التاريخ والأدب يعد إجحافا بحق الحقلين معا، أو بين السياق والفكر، وخلص الباحث إلى أن اللغة العربية إذا كانت أداة تواصلية وذات حمولة دينية، فقد استحسن الأمازيغ استعمالها في سياق إثبات الذات، كما في سياق قبول الآخر، لذلك فليس غريبا أن تبزغ طلائع الفكر في وقت كانت فيه اللغة العربية لغة مقدسة .

والجدير بالإشارة أن كل العروض تم إغناؤها خلال المناقشة بأفكار قيمة ونقد هادف أدلى به الجمهور الكريم الذي تتبع جلسات اليوم الدراسي وأسهم في نجاح أعماله، ووعيا من المنظمين بأهمية التواصل في ترسيخ جميع أشكال وصور التفاعل الإيجابي والتعاون الحضاري والتكامل الإنساني الواعي المنفتح على الآخر، وفق ما تقتضيه الضوابط الشرع الحنيف، واستنادا إلى ما أسفرت عنه العروض المقدمة خلال هذا اللقاء الثقافي الهام توصي الندوة بما يأتي:  

1.      الدعوة إلى الإكثار من مثل هذه الندوات واللقاءات العلمية، خاصة تلك التي تتعلق بنماذج وفنون التواصل في القرآن والسنة.

2.      رصد جوائز مالية سنوية لأحسن بحث في التواصل عند المسلمين.تحويل الندوة إلى تقليد سنوي يغطى شتى النواحي المرتبطة بهذا الموضوع

 

 

 
 
 
 
 
               
للتواصل   مكتبة المركز إصدارات المركز دراسات وأبحاث أنشطة المركز لمحة عن المركز   الرئيسية
مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة   الموقع الإلكتروني سلسلة الأيام الدراسية علوم إنسانية البرنامج السنوي ورقة تعريفية  
ملتقى شارع يعقوب المنصور وشارع العراق - 60000     سلسلة التقارير المغاربية دراسات اجتماعية وقانونية الندوات والمؤتمرات صور المركز  
وجدة - المغرب     سلسلة ترجمات المركز لغويات وترجميات المحاضرات المركز في الإعلام  
الهاتف الثابت : 212.536.68.81.94+     سلسلة دفاتر المركز مناهج وأبحاث الدورات التكوينية    
الهاتف المحمول : 212.661.25.11.16+     سلسلة ندوات مؤتمرات   الزيارات والمعارض    
الفاكس : 212.536.68.33.92+     سلسلة المشاريع البحثية   الصالون الأدبي    
البريد الإلكتروني : contact@cerhso.com            
الموقع الإلكتروني : www.cerhso.ma              
المواقع الاجتماعية : فيسبوك - غوغل+ - تويتر - قناة المركز              
               
 جميع الحقوق محفوظة لدى مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة 2017