Google+ CERHSO Youtube CERHSO Facebook CERHSO Twitter CERHSO اتصل بنا
برنامج الموسم العلمي 2017 لمركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة   ***   تقرير حول المؤتمر السنوي الدولي الخامس 2017 الإصلاح مسارات ومآلات ما بعد الحراك العربي أيام 16/17 دجنبر 2016-12 بمركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة   ***   تقرير تركيبي موجز حول أشغال الندوة الوطنية في موضوع: التوجهات الجديدة في السياسة الخارجية للمغرب: الرهانات والآفاق
 
 
تواصل معنا 
قناة على يوتب  جدنا على تويتر  +جدنا في جوجل  جدنا على فيسبوك
 
آخر إصدارات المركز 
 
مذكرة المركز 
يوليوز 2017
الأحد الاثنين الثلاثاء الثلاثاء الخميس الجمعة السبت
1
2 3 4 5 6 7 8
9 10 11 12 13 14 15
16 17 18 19 20 21 22
23 24 25 26 27 28 29
30 31
 
المشاريع البحثية 

سلسلة التقارير المغاربية

مشروع بحثي تعده وحدة الدراسات المغاربية بمركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة يكتسي طابعا معلوماتيا تحليليا يروم تغطية المواضيع ذات الأهمية البالغة والاستراتيجية في المنطقة المغاربية خلال سنة معنية.وتهدف هذه السلسلة بالأساس إلى تقديم رؤية تحليلية حول الأحداث الرئيسية التي شهدتها المنطقة أو تلك التي ترتبط بها وأيضا أن تكون أداة لتحليل واستقراء ومحاولة تفسير العوائق التي لا زالت تحول دون تحقق الاتحاد المغاربي.

موسوعة المساطر الجنائية

تتمثل فكرة المشروع في إعداد موسوعة علمية خاصة بقانون المسطرة الجنائية يتضمن تفصيلا لكل مادة من مواد هذا القانون و يضم مختلف الاجتهادات القضائية التي تبين كيفية تطبيق و تعامل القضاء الجنائي مع مواد المسطرة الجنائية المختلفة.بالإضافة إلى الاجتهادات الفقهية والنصوص المراسيم التطبيقية والمذكرات التوجيهية المتعلقة بمواد هذا القانون. وتكمن أهمية المشروع وقيمته في أنه سيوفر للممارس والباحث في قانون المسطرة الجنائية مرجعا متكاملا حول هذا القانون وييسر عليه سبل الحصول على كافة التفاصيل المرتبطة به.

Lintention entrepreneuriale chez les étudiants de l'université Mohammed Premier

En se basant reposant sur le modèle d'intention, cette recherche vise à déceler chez les étudiants de l'université Mohamed premier (UMP) leur penchant et leur désir à entreprendre.L'intention de créer l'entreprise est censée dépendre de l'attrait des étudiants pour la création de l'enreprise, du dégrée d'incitation à entreprise, du dégrée d'incitation à entreprendre qu'uls perçoivent en provenance de leur environnement social et de la confiance en leur capacité à mener à bien le processus de création d'une entreprise.
La recherche en question permettra de:
1- relever le profil de l'environnement, en l'occurrence parental, des étudiants de l'UMP et son influence sur leur intention entrepreneuriale;
2- avoir une perception du risque dans la création de l'entreprise chez ces étudiants;
3-estimer l'image que porte l'étudiant sur l'envirennement des affaires au Maroc;
4-évaluer le rôle et l'importance des études et des formations en entrepreneuriat dans l'incitation des étudiants à créer une entreprise.

ترجمة كتاب مناهج تحليل الخطاب النقدي

يتركز المشروع اساسا على ترجمة كتاب مناهج تحليل الخطاب النقدي لروث وداك 2011

أطلس الدراسات اللغوية بالغرب الاسلامي

مشروع بحثي يروم تكوين قاعدة معطيات خاصة بالدرس الللغوي (أعلاما وحواضر و قضايا...) وتصنيف مصادرها زمنيا ومدرسيا وتخصصيا بغية إضاءة مواطن الاستمداد والقطعية بين الغرب والشرق الإسلاميين في ميدان الدراسات الللغوية.

إشكال تدريس اللغة العربية

يحاول هذا المشروع تحديد أهم الإشكاليات المرتبطة بواقع تدريس اللغة العربية في المدرسة المغربية أملا في تشخيص واقع التدريس اللغوي ببلادنا عبر إماطة اللثام عن مختلف الصعوبات والعراقيل التي لازالت تقف حجرة عثرة أمام تقدم تعليمانا وتحقيق التنمية المنشودة ومن أجل اقتراح الحلول والبدائل الكفياة بتطوير آليات تدريس اللغة العربية.

المغرب بعد خطاب ل 9 مارس 2011

يتعلق هذا المشروع البحثي بمحاولة استقراء التطورات التي يعرفها المغرب بعد الخطاب الملكي ل 9 مارس 2011 في مجال تطور الترسانة القانونية الخاصة بعملية تنزيل الدستور الجديد خصوصا فيما يرتبط بالانتخابات والحقوق والحريات الاساسية الاعلام ووضعية الأجانب والهجرة وتطور المسار الديمقراطي والختم بإصدار تقرير تركيبي شامل.

قراءة الوحي بين المقاربات التراثية والمشاريع المعاصرة

في أفق إنجاز القراءة المعاصرة البديلة الحاملة لمشروع الأمة الاستحلافية لخلاص الإنسان في دنياه وأخرته بعيدا عن ترداد أعطاب الماضي وترفعا عن التتلمذ الاستنساخي للغرب.تقترح الورقة نمذجة لقراءات الوحي وفق ثلاثة محاور. يتعلق المحور الأول بالقراءات التراثية قديمها وجديثها بينما يدرس المحور الثاني ما يمكن تسميته القراءات غير التراثية أي القراءات التي استلهمت الممارسة النقدية التي قام بها الفربيون لكتبهم الدينية مع بداية القرن العشرين ونقلتها إلى المجال العربي أما المحور الثالث فهو المتعلق بالقراءات الاستشراقية باعتبارها قراءات شكلت في كثير من الأحيان مخزونا مهما للقراءات غير التراثية حتى وإن ادعت في بعض تجلياتها تجاوز منهجه وأطروحاته

نظرية اللسانيات النسبية

مشروع مقترح من أحد أعلام اللسانيين المغاربة الدكتور محمد الأوراغي يروم من خلاله التأسيس لمدرسة مغربية في مجال اللسانيات تتجاوز بعض الإشكالات اللغوية للغة العربية على مستوى التنظير والتطبيق

الصالون الأدبي

نظر الطبيعة الصالون الأدبي التي تختلف عن خصوصيات وحدات البحث الأخرى في مركز الدراسات والبحوث ارتأينا ان يكون مشروع بحثنا من التنوع في الوحدة بحيث يتيح لنا تجميع جهودنا وتوجيهها نحو مشروع محدد لكن في سياق من التنوع فانصب اختيار موضوعات الأبحاث والأنشطة المبرمجة على الثقافة المغربية باختلاف موضوعاتها وقضاياها بحيث نهدف إلى وضع اليد على مواطن أصالتها وكذا تقديم البديل الذي يميزها عن غيرها من الثقافات الأخرى.

 
 
 
 
 
 الصفحة الرئيسية » الندوات والمؤتمرات
 
 

التجربة التركية في النهضة الحضارية

 17/09/2012
 
 

في  إطار الزيارة التي قام بها إلى مدينة وجدة كل من الدكتور محمد بابا عمي من الجزائر و الدكتور نوزاد صواش من تركيا ، احتضن مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية ندوة أطرها الضيفان المذكوران يوم السبت 15 رمضان 1433 الموافق 04 غشت 2012  ابتداء من الساعة العاشرة ليلا، وكان محورها العام :" التجربة التركية في النهضة الحضارية".

وبعد الافتتاح بآيات من الذكر الحكيم، وبعد التقديم الذي تفضل به الدكتور ماء العينين محمد الإمام بتعريفه بالضيف الجزائري الدكتور محمد بابا عمي الحائز على الدكتوراه في العقيدة والفكر الإسلامي، ومدير معهد المناهج بجامعة الجزائر، والدكتور نوزاد صواش الباحث والمفكر، المشرف العام  على مجلة حراء بتركيا، تناول الكلمة الأستاذ محمد بابا عمي مستهلا بخاطرة سماها " نفحة من المغرب الحبيب "، وبحسرة بادية أومأ إلى المغرب بعبارات حب كأنها حب العاشق المنكسر، فرآه البلد القريب البعيد(...) الذي يأويك ويطعمك ويسقيك ويعتذر لك  والذي يقدم الخدمة الإيمانية ( في أجواء رمضان الكريم ) باعتبار أهله إخوة منذ الأزل يجتمع فيهم الدفء والحنان ويتلمس فيهم وحدة الغاية والرسالة والهدف...

ثم شرع في مداخلته بعنوان : " السؤال الصغير الكبير " ليورد في مجموعة استفهامات متتالية لا تخلو من حيرة حول المفارقة التي نحياها والتي تأبى أن تجتمع أو تتوافق، والمتمثلة في العلم والمعرفة و"الكنز" الذي يحويه القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة من جهة، والفعل المنعدم من جهة ثانية.. ليسترسل في الأسئلة "الصغيرة الكبيرة"، ماذا بعد الفكر ( الكتابة، البحث، المقال...)؟، لماذا الواقع مختلف عما يصدر عن الفكر (؟؟؟)، لماذا نعيش في جزر متباعدة(...) ؟ ليضيف بأنه انطلق للسفر مع هذا السؤال الصغير الكبير المتضمن للسؤال العميق الدقيق جدا عن الواقع المستورد من جهات أخرى .. !، فزار مجموعة من البقاع واطلع على مختلف التجارب بالسودان وسـوريا والأردن ( بلاد الشام عموما)، ثم مصر وإيران لينتهي بشيء من خيبة الأمل، ثم ليرحل لاستطلاع تجربة ماليزيا وموسوعة "ماهاتير محمد"... وبعدها جاء السفر إلى تركيا ذات التجربة المركبة ليستقر " بين يدي " الأستاذ فتح الله كون الذي صدر له أكثر من ثمانين عنوانا بالتركية، ترجم له منها ثلاثة عشر فقط إلى العربية، هذا العالم الذي رآه مدرسة بحق منذ أواسط الستينيات إلى الآن، رجل معطاء صاحب خلق استطاع أن ينشئ مدارس واستطاع أن يوجه في التعليم والصحة والاقتصاد، ليخلص المحاضر إلى القول بأن الأتراك استطاعوا أن يكونوا " أرباب مستوى " بمعنى أنهم استطاعوا أن يجمعوا ويمزجوا بين الفكر والفعل، وليخلص أيضا إلى أن الإسلام دين الكبار.. دين الأمة.

إثر ذلك، أعطيت الكلمة إلى الأستاذ نوزاد صواش الذي عبر في البداية عن سعادته بوجوده بالمغرب وبمدينة وجدة تحديدا، ذاكرا أنها المرة الرابعة له بهذه المدينة، ثم انطلق في مداخلته بعنوان : "الجوانب الاجتماعية في التجربة التركية"  بالإشارة إلى أن الأستاذ محمد بابا عمي لخص "القصة" بحرقة، وليلفت إلى أن التجارب الناجحة لا تأتي بين يوم وليلة أو حتى خلال بضع سنوات قليلة بل لابد من عمل جاد منظم صـــادق هـــادف يمتد إلى عشرين سنة على الأقل أو ثلاثين إلى أربعين سنة، على أن تتركز على تكوين الإنسان العقلي والقلبي والسلوكي، وفي ذات الآن تكون القضايا الاقتصادية والاجتماعية والسياسية هدفا استراتيجيا.

وفي معرض بسطه الحديث، ركز على "المحاضر التربوية" ذاكرا أن محمد فتح الله كولن استطاع أن ينجز تجربة ناجحة وسط أمواج عاتية مستندا إلى الحكمة القرآنية، مؤكدا أن الطريق كانت شاقة ومضنية قبل أن تصل التجربة التركية إلى ما وصلت إليه من الخير العميم، ومؤكدا أيضا أنه لا يمكن أن يوجد عمل طيب خيري إلا عندما تهزم الأنا، وهذا ما أدركه واعتمده محمد فتح الله كون وانتهجه تأسيسـا على مبدأ :   "... رهبانا في الليل، فرسانا بالنهار..".

وانتقل للحديث بنوع من التفصيل والإسهاب عن سر نجاح التجربة التركية حين ذكر المدرسة التركية وفكرة إنشاء مدارس خاصة تركية ، مدارس نموذجية تركز على العلم  والخلق واللغات والثقافة التواصلية حتى بلغت ما يقارب ألف (1000) مدرسة،وقد كانت أول مدرسة سنة 1980 وبلغ نجاحها حدا جعل الدولة/ الحكومة تقتدي بها إذ الفصول لا يتعدى الطلبة بها عشرين(20) إلى أربع وعشرين(24)، وتشارك في مسابقات علمية عالمية بأربعين طالبا على الأقل ( بعد التصفيات) ـ تصفيات صارمة... ـ، هذه المدارس تحتضن الإنسان من مرحلة الروض حتى نهاية الثانوي وتبلغ من مستوى الجودة ما لا يمكن للمدارس الأجنبية المتواجدة بالبلد منافستها...( !)، هذه المدارس أسسهـا أناس متدينون استطاعوا الرفع من مستوى التربية والتعليم بل رفعوا من مستوى المدرس .. إذ المدرس مستواه عال محترم، وحسنوا صـورة المسلم الذي بات ابن عصره، يتقن مختلف العلوم ويلم باللغـــــــــات...

بل إن المدارس التركية امتدت إلى دول مختلفة، بأستراليا، ورومانيا، ونيجيريا، وأثيوبيا، وجنوب افريقيا (كيب تاون بها عشرين(20) مدرسة) واستطاعت أن تحصل على مائتين وستة وخمسين(256) ميدالية ذهبية، وفي العراق اثنين وعشرين(22) مدرسة وجامعة ( في الموصل، وكركوك، وبغداد، والبصرة...)، وفي أوسلو أيضا توجد مدارس تركية.

والقناعة راسخة لدى القائمين على هذه المدارس بأن بناء الإنسان يؤدي إلى بناء كل شيء.

هذا، وبعد انتهاء المداخلة فتحت باب الأسئلة والمناقشة أمام الحاضرين.

 
 
 
 
 
 
               
للتواصل   مكتبة المركز إصدارات المركز دراسات وأبحاث أنشطة المركز لمحة عن المركز   الرئيسية
مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة   الموقع الإلكتروني سلسلة الأيام الدراسية علوم إنسانية البرنامج السنوي ورقة تعريفية  
ملتقى شارع يعقوب المنصور وشارع العراق - 60000     سلسلة التقارير المغاربية دراسات اجتماعية وقانونية الندوات والمؤتمرات صور المركز  
وجدة - المغرب     سلسلة ترجمات المركز لغويات وترجميات المحاضرات المركز في الإعلام  
الهاتف الثابت : 212.536.68.81.94+     سلسلة دفاتر المركز مناهج وأبحاث الدورات التكوينية    
الهاتف المحمول : 212.661.25.11.16+     سلسلة ندوات مؤتمرات   الزيارات والمعارض    
الفاكس : 212.536.68.33.92+     سلسلة المشاريع البحثية   الصالون الأدبي    
البريد الإلكتروني : contact@cerhso.com            
الموقع الإلكتروني : www.cerhso.ma              
المواقع الاجتماعية : فيسبوك - غوغل+ - تويتر - قناة المركز              
               
 جميع الحقوق محفوظة لدى مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة 2017