المشاريع العلمية

انسجاما مع وظيفة وأهداف المركز، فإنه يسعى إلى: دعم المشاريع البحثية العلمية المتميزة ذات الطابع النوعي، من خلال تعزيز قدرات الباحثين، وتوفير الإمكانات اللازمة وتهيئة البيئة المثالية للبحث العلمي، وربطه بأهداف المركز الإستراتيجية والمجتمعية، وتنمية جيل من الباحثين المتميزين، والمساهمة الفعالة في تنشيط الحركة البحثية في مدينة وجدة والمغرب، والارتقاء بمستويات البحث العلمي وإثراء المعرفة العلمية.

والمشروع البحثي هو كل مقترح للقيام ببحث علمي، مستوف للشروط التي يحددها المركز، والمستندة بالأساس إلى الضوابط والأسس العلمية المتعارف عليها، والذي يقدمه باحث أو أكثر من الباحثين المنتسبين للفرق والوحدات العلمية، أو المتعاونين مع المركز أو من خارجه في إطار الشراكات التي أبرمها المركز مع المؤسسات العلمية والبحثية الوطنية أو الدولية، ويشرف على إنجازه الفريق البحثي المعني.

 

المشاريع البحثية :

الوحدة: وحدة الدراسات المغاربية
نبذة عن المشروع:
مشروع بحثي تعده وحدة الدراسات المغاربية بمركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة يكتسي طابعا معلوماتيا تحليليا يروم تغطية المواضيع ذات الأهمية البالغة والإستراتيجية في المنطقة المغاربية خلال سنة معينة. وتهدف هذه السلسلة بالأساس إلى تقديم رؤية تحليلية حول الأحداث الرئيسية التي شهدتها المنطقة أو تلك التي ترتبط بها، وأيضا أن تكون أداة لتحليل واستقراء ومحاولة تفسير العوائق التي لا زالت تحول دون تحقق الاتحاد المغاربي.

الوحدة:فريق البحث في العلوم الجنائية
نبذة عن المشروع:
تتمثل فكرة المشروع في إعداد موسوعة علمية خاصة بقانون المسطرة الجنائية، يتضمن تفصيلا لكل مادة من مواد هذا القانون ويضم مختلف الاجتهادات القضائية التي تبين كيفية تطبيق وتعامل القضاء الجنائي مع مواد المسطرة الجنائية المختلفة، بالإضافة إلى الاجتهادات الفقهية والنصوص المراسيم التطبيقية والمذكرات التوجيهية المتعلقة بمواد هذا القانون. وتكمن أهمية المشروع وقيمته في أنه سيوفر للممارس و الباحث في قانون المسطرة الجنائية مرجعا متكاملا حول هذا القانون وييسر عليه سبل الحصول على كافة التفاصيل المرتبطة به .

الوحدة:اللجنة العلمية
نبذة عن المشروع:
مشروع بحثي يستهدف إنتاج معرفة علمية حول المجتمع المغربي ينبثق من الإحساس بالمسؤولية المجتمعية. فهذه التحولات ومساراتها تطرح على مركزنا مسؤولية مواكبتها وفهم منطقها الداخلي والعوامل المؤثرة فيها. ووظيفة المركز في هذا الإطار هو خلق وعي بحجم هذه التحولات ومساراتها عبر المقاربة العلمية لقضايا المجتمع. ذلك أن دور المؤسسة العلمية البحثية هو فهم الظواهر المجتمعية والسعي لتبين مكامن القوة والضعف في المجتمع. لكن دور المركز لا يقتصر على إنتاج معرفة أكاديمية محضة بل المطلوب منه بوصفه مؤسسة بحثية هو المساهمة في ترشيد حركة المجتمع عبر إنتاج معرفة فاعلة وهذا لن يتأتى إلا من خلال الإنصات أولا للمجتمع عبر هيئاته الفاعلة، بل وإشراكها في إنتاج معرفة مجتمعية.

الوحدة:وحدة الدراسات اللغوية والترجمة
نبذة عن المشروع:
مشروع بحثي يروم تكوين قاعدة معطيات خاصة بالدرس اللغوي (أعلاما وحواضر وقضايا...) وتصنيف مصادرها زمنيا ومدرسيا وتخصصيا بغية إضاءة مواطن الاستمداد والقطيعة بين الغرب والشرق الإسلاميين في ميدان الدراسات اللغوية.

الوحدة:وحدة الدراسات اللغوية والترجمة
نبذة عن المشروع:
يحاول هذا المشروع تحديد أهم الإشكاليات المرتبطة بواقع تدريس اللغة العربية في المدرسة المغربية، أملا في تشخيص واقع التدريس اللغوي ببلادنا عبر إماطة اللثام عن مختلف الصعوبات والعراقيل التي لازالت تقف حجرة عثرة أمام تقدم تعليمنا وتحقيق التنمية المنشودة ومن أجل اقتراح الحلول والبدائل الكفيلة بتطوير آليات تدريس اللغة العربية.

الوحدة:فريق قراءة الوحي
نبذة عن المشروع:
في أفق إنجاز القراءة المعاصرة البديلة الحاملة لمشروع الأمة الاستخلافي لخلاص الإنسان في دنياه وآخرته بعيدا عن ترداد أعطاب الماضي وترفعا عن التتلمذ الاستنساخي للغرب، تقترح الورقة نمذجة لقراءات الوحي وفق ثلاثة محاور. يتعلق المحور الأول بالقراءات التراثية قديمها وحديثها، بينما يدرس المحور الثاني ما يمكن تسميته بالقراءات غير التراثية أي القراءات التي استلهمت الممارسة النقدية التي قام بها الغربيون لكتبهم الدينية مع بداية القرن العشرين ونقلتها إلى المجال العربي، أما المحور الثالث فهو المتعلق بالقراءات الاستشراقية باعتبارها قراءات شكلت في كثير من الأحيان مخزونا مهما للقراءات غير التراثية حتى وإن ادعت في بعض تجلياتها تجاوز منهجه وأطروحاته.

الوحدة:وحدة الدراسات اللغوية والترجمة
نبذة عن المشروع:
مشروع مقترح من أحد أعلام اللسانيين المغاربة الدكتور محمد الأوراغي يروم من خلاله التأسيس لمدرسة مغربية في مجال اللسانيات تتجاوز بعض الإشكالات اللغوية للغة العربية على مستوى التنظير والتطبيق.

الوحدة:وحدة الدراسات الثقافية والفنية
نبذة عن المشروع:
نظرا لطبيعة الصالون الأدبي التي تختلف عن خصوصيات وحدات البحث الأخرى، في مركز الدراسات والبحوث، ارتأينا أن يكون مشروع بحثنا من التنوع في الوحدة، بحيث يتيح لنا تجميع جهودنا وتوجيهها نحو مشروع محدد، لكن في سياق من التنوع. فانصب اختيار موضوعات الأبحاث والأنشطة المبرمجة على الثقافة المغربية باختلاف موضوعاتها وقضاياها، بحيث نهدف إلى وضع اليد على مواطن أصالتها، وكذا تقديم البديل الذي يميزها عن غيرها من الثقافات الأخرى.