مبادئ الإدارة في الإسلام

استضاف مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية يوم الأحد 25-05-2006  الدكتور موسى الجفال المومني عميد كلية الزرقاء الأهلية بالمملكة الأردنية الهاشمية الذي حاضر في موضوع :

مبادئ الإدارة في الإسلام .

وقد تحدث الأستاذ في هذا اللقاء العلمي عن مبادئ الإدارة في الإسلام، مشسرا إلى صعوبة البحث والدراسة في مثل هذه المواضيع على اعتبار أنها الجديدة المتخصصة التي عرفتها مؤخرا الجامعات. مضيفا إلى الإدارة في تاريخ بلاد الإسلام كانت مستمدة من الغير ومقتبسة من الأخر، لتدخل في الجامعة في الآونة الأخيرة…ثم حاول تقديم تعريف للإدارة والتي قال عنها أنها عملية تخطيط وتنسيق وتوجيه لمجموعة من الناس أو الموارد المادية من أجل تحقيق أهداف معينة.

وفي كلمة فإن المقصود بالإدارة، وضع أشياء مع بعضها للوصول لشيء، وعليه لابد لكل مجموعة بشرية من تخطيط وتنظيم لتحقيق الأهداف المسطرة، وجدير بالذكر أن الإدارة تبدأ من أصغر وحدة والتي هي الأسرة إلى الأكبر.ولابد من الإشارة أن المدارس الغربية قسم الإدارات إلى أنواع وأقسام فهناك:”الإدارة السلوكية، وإدارة الأهداف، والإدارة الكلاسيكية… فكل تنظيم يحتاج لإدارة، وعليه نلحظ التطور الكبير الذي شهدته الشركات الغربية من تضخم في الأرباح في أقل الفترات الزمنية،

ثم انتقل المحاضر لسرد السمات والمزايا التي اتسم بها المنهج الإسلامي لتكوين الإدارة، وهي في الحقيقة مبادئ اتسم وتفرد بها الاسم عن غيرها من النظم، ويمكن حصرها في المبادئ التالية:

1.المبدأ العقائدي: والتي مفادها أن الإدارة الإسلامية يتوجها اعتقاد وإيمان بالله تعالى، وهي في هذه الحالة تزول القدسية عن أصحاب الهيمنة والأسر العريقة، وكذا أصحاب رأس المال…

2.مبدأ ثبات المصادر: ومعناه أن أسس الإدارة في الإسلام مستمدة من القرآن الكريم و السنة النبوية، بينما الإدارات عند الغير تكمن مصادرها في مصالحها

3 .مبدأ شبكة من القيم: ومعناه أن هذه الشبكة من: صدق وأمانة… والتي مقصدها الأساس  حماية الإنسان في دينه وأخلاقه وجسمه… ويمكن هذا المبدأ من انتقاء الكفاءات

4.مبدأ التوازن: وهذا المبدأ من المبادئ المهمة، والمقصود بها أساسا وذلك على اعتبار المساواة بين جميع المسلمين، وتعتمد كذلك على بعض العناصر الثابتة المتمثلة في رفض الديكتاتورية.5.مبدأ نظام – عادل- الحوافز: فالدارس للتربية يدرك أهميتها ومعناها، وهذا المبدأ له جانبان سلبي وإيجابي. وقد ربط الإسلام هذا النظام بقاعدة لا عمل بلا جزاء، ولا جزاء بلا عمل.         

 وقد ختمت المحاضرة بفتح المجال أمام الأساتذة والباحثين، للتعقيب والاستفسار حول الموضوع.

Eljefal