اخر اجل للتسجيل بالجامعة الربيعيةالدورة الأولى هو 10ماي 2012

مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية وجدة

الجامعة الربيعية.

الدورة الأولى

18-19- 20 ماي 2012

دعوة للمشاركة

يسر مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية وجدة أن يدعوكم للمشاركة في الدورة الأولى للجامعة الربيعية ، وذلك أيام الجمعة والسبت والأحد 18/19/20 ماي 2012، بمقر المركز بمدينة وجدة.

وقد خصصت الدورة الأولى لمحور البحوث الاجتماعية، حيث سيتم التركيز على المحاضرات العلمية المتخصصة والورشات التكوينية انسجاما مع شعار الدورة الأولى للجامعة:

البحث الاجتماعي في المغرب المعاصر: آفاق واعدة وتحديات أكبر.

ويعود البرنامج الخاص لهذه الدورة، والمكثف بالتكوينات المتخصصة، إلى حرص المركز على تقوية كفاءات الباحثين وقدراتهم، خصوصا في مجال الدراسات الاجتماعية التي تعد من أهم ركائز الأنشطة البحثية للمركز. وكذا توفير أرضية علمية متينة لإطلاق مجموعة من المشاريع البحثية، التي ستتوج بها أعمال الدورة.

وهكذا ستتميز هذه الدورة بمشاركة نخبة من الأساتذة المتخصصين في علم الاجتماع، من جامعات مغربية وأجنبية، والذين سيحرصون على تقديم تكوينات نوعية، وإلقاء محاضرات علمية متخصصة وقيمة. نخص منهم بالذكر الأساتذة الأجلاء: مصطفى محسن، علوي علوي، عبد الرحيم العطري، محمد دحمان، عمار حمداش، عز الدين مزروعي…

كما تشكل الجامعة فرصة لعموم الباحثين المشاركين، للتعارف وتبادل الخبرات، والتعاون في مجالات البحث المشتركة. كما ستختتم الدورة بإطلاق أربع أو ثلاث مشاريع بحثية، تكون تتويجا للتكوين النوعي للجامعة. حيث سيعمل الطاقم الإداري للجامعة على متابعة تنفيذ هذه المشاريع، والسهر على طبعها ونشرها.

وعليه، سيتم اختيار المشاركين، تبعا لملفهم العلمي، ومقدار تخصصهم أو إلمامهم بالدراسات الاجتماعية بتخصصاتها المختلفة.

ويسمح بالاشتراك في الدورة الأولى للجامعة، للباحثين في سلك الماستر أو الدكتوراه، أو الحاصلين على إحدى الشهادتين، في إحدى تخصصات الدراسات الاجتماعية. كما قد يسمح بالمشاركة لباحثين من تخصصات أخرى، إذا توفروا على ملفات علمية متميزة.

فعلى الراغبين في المشاركة، تعبئة المطبوع الخاص بذلك، وإرفاقه بـ:

  1. تقرير عن دراسة اجتماعية سبق للطالب أن أنجزها، أو تقرير عن بحث نهاية الدراسة في السلك الذي يدرس فيه (ماستر أو دكتوراه).
  2. السيرة الذاتية.

وإرساله إلكترونيا، في أجل أقصاه 10 ماي 2012 إلى أحد العنوانين التاليين:

contact@cerhso.com

أو

  cerhso@gmail.com

وسيتم إخبار الباحثين الذين تم قبول مشاركتهم، قبل 13 ماي 2012.

إدارة الجامعة.

أرضية الجامعة.

يعرف المغرب في السنوات الأخيرة مجموعة من التحولات السياسية والاجتماعية، التي عرفت أوجها منذ انطلاق ما يسمى بالربيع العربي.  دون أن ننسى خصوصيات التجربة المغربية، التي توجت بمجموعة من الإصلاحات السياسية والاجتماعية، وكذا نضج الرأي العام الذي صاحبته حيوية إعلامية غير مسبوقة.

في هذا السياق، ظهر اهتمام متزايد عند النخب السياسية، بالتقارير والدراسات البحثية، التي توفر لهم أرضية علمية دقيقة وقريبة من الواقع المغربي، تسهل عليهم مهمة اتخاذ القرار.

كما أصبحت الحاجة ملحة ليتم رصد هذه التحولات الاجتماعية، والنفاذ إلى أسبابها العميقة والكامنة، بدل رصد مظاهرها الخارجية. ولعل دراسات بالعمق الكافي، قد تتيح التنبؤ بالعديد من الأحداث، بدل اكتفاء البحث الاجتماعي بملاحقة الأحداث الجارية ووصفها.

ولعل هذا السياق العام، سيشكل فرصة ثمينة للدراسات الاجتماعية، لتجيب على هذا الطلب المتزايد، والتقدير المتنامي، حتى تستنفر كل إمكاناتها في الدراسة الاجتماعية للمجتمع المغربي، لتصير في مستوى من النضج العلمي، والتراكم المعرفي، الذي يجعل منها مجهودا استباقيا، يؤطر السياسات العمومية المستقبلية، وتصبح معه التقارير ودراسات الحالات أمرا متوفرا بشكل دائم..

وإيمانا من مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بقيمة البحوث الاجتماعية، هذا الإيمان الذي تجسده تسمية المركز، ومشاريعه البحثية التي يشتغل عليها من خلال وحداته العلمية، كما يجسده الشعار الذي رفعه المركز: “نحو بحث علمي يصغي لأسئلة المجتمع، ومجتمع يسترشد بالبحث العلمي”؛ فإنه يتشرف بتخصيص جامعته الربيعية في دورتها الأولى لمحور الدراسات والأبحاث الاجتماعية، تحت شعار:

البحث الاجتماعي في المغرب المعاصر: آفاق واعدة وتحديات أكبر.

وهكذا ستجمع هذه الجامعة الربيعية في دورتها الأولى، بين الندوات العلمية التي تناقش آفاق ومسؤوليات وتحديات البحث الاجتماعي في ظل التحولات الوطنية الراهنة، وكذا أخلاقيات البحث الاجتماعي، والتكوينات النظرية والورشات التطبيقية التي تزود الباحث الاجتماعي بكل الأدوات والمعارف والمهارات، التي تتيح له إنتاج بحوث ذات قيمة علمية كبيرة وذات نتائج قابلة للتعميم.

وتبعا لذلك، ستشكل هذه الجامعة دعوة إلى عموم الباحثين والمهتمين، إلى خلق إطار مشترك للتفكير وتدارس كل الإشكالات التي تثيرها قضايا البحث السوسيولوجي والتحديات المغربية الراهنة، وتجميع كل الطاقات والكفاءات العلمية المهتمة، لإطلاق مجموعة من البحوث والدراسات والمشاريع البحثية التي ستشكل ثمرة هذا النقاش.

برنامج الجامعة الربيعية.

أولا: المحاضرات العلمية:

  • آفاق البحث الاجتماعي في المغرب، في ظل التحولات الوطنية والدولية الراهنة.
  • المدخل إلى البحث السوسيولوجي.( ثلاث مداخلات).
  • خطوات البحث الميداني.

ثانيا: الورشات التكوينية:

  • ورشة العينات في البحوث الاجتماعية.
  • ورشة تقنية المقابلة.
  • ورشة بحث ميداني باستعمال تقنية الاستمارة.
  • ورشة في تصنيف وترميز البيانات الإحصائية.
  • ورشة بحث اجتماعي باستعمال منهج دراسة الحالة.
  • ورشة بحث اجتماعي باستعمال تقنية تحليل المضمون.
  • ورشة في ترميز وتحليل البيانات الإحصائية.
  • ورشات لتصميم وتنفيذ أربع مشاريع بحثية.

 

إدارة الجامعة الربيعية.

  • مدير الجامعة: هشام المكي.
  • لجنة التواصل: زكية فراجي
  • اللجنة العلمية:
    • حسن مصباح
    • يمينة هكو.
    • سعاد بن الشيخ.
    • يوسف يحياوي.
    • عثمان الزياني.

مطبوع الترشح للمشاركة

الإسم الكامل:  
تاريخ الازدياد:  
المهنة:  
كلية الدراسة:  
التخصص:  
الدرجة المحصل عليها:  
موضوع البحث:  
الهاتف :  
البريد الإلكتروني:  
العنوان:  
صفة المشارك :  
المؤسسة :  
المدينة :  

دراسات ومقالات منشورة:

عنوان الدراسة تاريخ النشر مكان النشر
     
     
     

 

مجالات الإهتمام والبحث:

أسباب ودواعي المشاركة في الملتقى (رسالة تحفيزية):

…………………………………………………………………………………………………….

…………………………………………………………………………………………………..

…………………………………………………………………………………………………..

…………………………………………………………………………………………………..

………………………………………………………………………………………………….. 

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*